منتديات اهالي الضفتين Jordan Palestine

تابعونا على الفيس بوك عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين https://www.facebook.com/assafyacoub/ - Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

المواضيع الأخيرة

» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية دخول مباشر للصفحات والمجموعات والمنتديات Palestine
الثلاثاء يوليو 04, 2017 9:27 pm من طرف الاعلامي عمر القاضي

» مسابقة حكي فلسطيني بحث وتقديم الشاعر عمر القاضي
الأحد أبريل 23, 2017 4:54 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» لانشاء بريد الكتروني جي ميل gmail.com بطريقة سهلة وسريعة
الأربعاء مارس 15, 2017 9:35 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» امين عبد الله صناع الامل ديراستيا سلفيت فلسطين
الأحد مارس 12, 2017 2:34 pm من طرف الاعلامي عمر القاضي

» يعقوب شاهين Yacoub Shaheeen الصفحة الرسمية فيس بوك
الأربعاء مارس 01, 2017 11:51 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» اربح اموال من الانترنت بدون امتلاك موقع فقط من خلال مشاركتك في الاستطلاعات
الأربعاء مارس 01, 2017 4:12 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» اليوم 21 ديسمبر شهر 12 بداية فصل الشتاء والمربعانية التي تستمر لمدة 40 يوم
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:02 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» ارشيف المواضيع العامة في منتديات بنات الاردن وفلسطين
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:01 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية تشارك صفحات تسويق استشارات Palestine
الجمعة ديسمبر 16, 2016 2:47 pm من طرف الاعلامي عمر القاضي

» يسالني الجميع لمن اكتب اشعاري (منقول )
الجمعة ديسمبر 16, 2016 12:14 pm من طرف الاعلامي عمر القاضي

» ارشيف الخواطر والشعر الحديث منتديات الاردن وفلسطين
الجمعة ديسمبر 16, 2016 12:13 pm من طرف الاعلامي عمر القاضي

» ان تشابهت الايام حكم وعبر
الجمعة ديسمبر 16, 2016 5:58 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» اخبار معبر الكرامة وجسر الملك حسين واستراحة اريحا والسفر الى الاردن
الجمعة ديسمبر 16, 2016 5:57 am من طرف الاعلامي عمر القاضي

» ساغفو قليلا خاطرة كلمات زعل ابو رقطي
الخميس ديسمبر 15, 2016 3:58 pm من طرف الاعلامي عمر القاضي

» فيديو مدينة اريحا 15-12-2016
الأربعاء ديسمبر 14, 2016 11:04 pm من طرف الاعلامي عمر القاضي

تصويت

سجلوا جنسياتكم وافتخروا فيها
8% 8% [ 84 ]
7% 7% [ 79 ]
7% 7% [ 74 ]
6% 6% [ 60 ]
5% 5% [ 54 ]
5% 5% [ 49 ]
4% 4% [ 44 ]
4% 4% [ 44 ]
4% 4% [ 46 ]
4% 4% [ 47 ]
4% 4% [ 45 ]
5% 5% [ 50 ]
4% 4% [ 46 ]
5% 5% [ 52 ]
4% 4% [ 45 ]
6% 6% [ 70 ]
4% 4% [ 46 ]
5% 5% [ 55 ]
4% 4% [ 44 ]
5% 5% [ 49 ]

مجموع عدد الأصوات : 1083

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 24 بتاريخ الخميس ديسمبر 25, 2014 9:22 pm


    ارشيف مواضيع المراة في منتديات الاردن وفلسطين

    شاطر
    avatar
    شاعر الاحساس والذوق

    المساهمات : 296
    تاريخ التسجيل : 29/03/2011

    ارشيف مواضيع المراة في منتديات الاردن وفلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر الاحساس والذوق في الإثنين نوفمبر 28, 2011 10:28 am

    مخاوف من تجرّؤ الإسلاميين على مجلة الأحوال الشخصية التي ثبّتت حقوق النساء
    محللون: حضور المرأة التونسية السياسيّ ضعيف ولا يترجم قدراتها
    زمردة دلهومي محمدي من تونس

    GMT 7:30:00 2011 الإثنين 28 نوفمبر




    var addthis_config = {data_ga_property: 'UA-810927-2',"data_track_clickback":true, ui_language: "ar"};





    وصول الإسلاميين إلى الحكم في تونس، بتحصلهم على غالبية مقاعد المجلس التأسيسي الذي سيسنّ دستورا جديدا للبلاد، كان محركا لدى الحركة النسوية في تونس لتطلق صيحات فزع وهواجس بخصوص إمكانية التراجع عن المكتسبات الحداثية للمرأة.

    تونسيات تظاهرن أمام المجلس التأسيسي للمطالبة بتثبيت حقوقهنّ في الدستور الجديد





    تونس: تشهد تونس خلال هذه الأيام حراكا سياسيا كبيرا ارتبط بانطلاق أولى جلسات المجلس التأسيسي، ورغم أن الانتخابات التي جرت يوم 23 من الشهر الماضي، مثلت حدثا تاريخيا بارزا غيّر مسار البلاد، فإن العديد من المخاوف ما زالت تطفو على الساحة السياسية لعل أهمها ما يتعلق بحضور المرأة في المشهد السياسي وحقوقها التاريخية التي تضمنها مجلة الأحوال الشخصية.

    تقول السيدة جويدة قيقة المستشارة القانونية برتبة محكم دولي إنّ مجلة الأحوال الشخصية التونسية وثيقة جاهدت كل الأطراف من أجل توثيقها واختيار بنودها وكل فصل فيها حق للأسرة التونسية والمرأة التي تمثل الأم والزوجة وربة البيت وبالتالي فإن مجلة الأحوال الشخصية حق يجب على كل الأطراف الفاعلة في المجلس التأسيسي والحكومة الجديدة احترام بنوده وعدم المساس به فهو وثيقة تكرّس هوية الأسرة التونسية عموما والمرأة بصورة خاصة التي تفوّقت من خلال العديد من الإجراءات والامتيازات وأصبحت نموذجا يحتذى.

    حضور ضعيف جدا

    وقالت جويدة قيقة لـ"إيلاف" إنّ المرأة التونسية ناضلت من أجل بقائها وليست مستعدة إطلاقا إلى التضحية بكل مكاسبها والعودة إلى الوراء، وما يجب أن يفهمه القادة والزعماء الجدد أن مجلة الأحوال الشخصية لا يمكن بأي شكل من الأشكال المساس بها أو إدخال أي تحوير من شأنه أن يعيد المرأة أو الأسرة إلى نقطة الصفر ويضر بالتماسك الأسري الذي يجب العمل على احترامه وتكريس مبادئه".

    واعتبرت أن وجود المرأة في الساحة السياسية هو وجود ضعيف جدا ولا يترجم قدراتها بالمقارنة مع ما يجب أن يكون وما هو منتظر فالمرأة سئمت السياسة ولم تعد مستعدة لخوض تجارب جديدة قد تقلل من أهميتها، أضف إلى ذلك أنّ المرأة إذا تسيّست بالتأكيد ستضر بحياتها الشخصية أمام بريق تألقها السياسيّ وعموما فان العقلية الذكورية التي تؤلّه الرجل تنتشر بكثرة في الدول العربية وهي تمنحه كل الصلاحيات ليحكم، أما المرأة فهي مجرد صورة لا غير وهذا ما لا يمكن القبول به.

    وأثار فوز حزب النهضة الإسلامي بغالبية مقاعد المجلس التأسيسي مخاوف الليبراليين واليساريين وبعض الجمعيات النسوية بخصوص حقوق المرأة.

    وتظاهرت مئات من المدافعات عن حقوق المرأة في تونس عقب فوز النهضة للإصرار على ترسيخ حقوقهن التي نصّ عليها قانون الأحوال الشخصية.

    وجاء هذا التحرك تلبية لدعوة أطلقها مواطنون عبر المواقع الاجتماعية والرسائل النصية القصيرة.

    وأعرب العديد من النساء في تونس عن خشيتهن من التراجع عن مكتسبات المرأة التي حازتها خلال العقود الماضية، إثر فوز حزب النهضة الإسلامي.

    ورفعت المتظاهرات، من بينهنّ نساء متحجبات وغير متحجبات من مختلف الأعمار والفئات الاجتماعية احتشدن في ساحة الحكومة في القصبة منذ ايام، لافتات كتب عليها "من اجل المحافظة على مكتسبات المرأة التونسية" و"التونسيات احرار" و"من اجل دستور يحمي حقوق المرأة".

    كما رفعت شعارات من بينها "لا تهاون ولا رجوع على مكاسب المرأة في الدستور و"التونسية حرة والرجعية على برة".

    وقالت جويدة قيقة المستشارة القانونية انه ورغم ما تتمتع به المرأة من قوانين تقدمية فريدة من نوعها في العالم العربي الإسلامي ورغم العدد الكبير الذي تزخر به البلاد من نساء مثقفات وقادرات على الإضافة في الحقل السياسي إلا أن هذا الحضور لا يمكن أن يمثل النساء عموما في تونس وان العمل السياسي بالنسبة إلى المرأة لا يقتصر على مجرد الحضور الشكلي بالمنابر والمجالس السياسية العامة حتى تكون الصورة التسويقية كاملة وجيدة بل هو أعمق من ذلك بكثير.

    وأضافت أن وجود المرأة في الحقل السياسي ومبدأ التناصف في الأحزاب لم يمنح لها على طبق من ذهب بل هو استحقاق نالته بجدارة خاصة بعد الثورة التي سجلت حضورا مرتفعا للمرأة التي بلغت من الوعي والحضور في المنظمات المهنية والسياسية والمجتمع المدني ما يجعلها قادرة على الإضافة وتحقيق المكاسب في جميع المجالات ورغم ذلك فإن الوجوه الفاعلة في البلاد من العنصر النسائي تعمل في الخفاء دون النفاذ إلى الدائرة السياسية.

    من جهتها، قالت الأستاذة ريم الشارني الناشطة الحقوقية إن وجود المرأة في الساحة السياسية أمر ضروري جدا حتى تتمكن من الحفاظ على مكتسباتها والدفاع عن حقها وحق جميع النساء ممن تمثلهن في الميدان السياسي، وقالت إن الرجل إذا تفرد بالقرار فبحكم غريزته البشرية لن يبت في الأمور بموضوعية شاملة بل إن قراراته ستكون نسبية ولا تخدم المرأة إلا إذا كانت القرارات مشتركة، والمرأة هي مكمل للرجل ومهما اختلفت التوجهات لكل منهما ففي نهاية المطاف يجب أن يظل الهدف مشتركا والغاية واحدة.

    وقالت الشارني إنّ حضور المرأة في المشهد السياسي الجديد سيمنحها فرصة تاريخية لتكريس المساواة في الدستور الجديد للبلاد وتجسيد المعايير العالمية لتحقيق الأهداف المرجوة.

    العمل في الخفاء

    وحول عزوف بعض النساء عن الحراك السياسي قالت ريم الشارني إن التجربة التي خاضتها أغلب النساء من الناشطات في الحقل السياسي ضمن سياسة الرئيس السابق لم تكن تجربة مشرفة بل على العكس أساءت إلى صورة المرأة الناشطة وخرجت منها بيد فارغة وأخرى مليئة بالمحاكمات والإشاعات وبالتالي فإن هذه التجربة جعلت بعض النساء يفضلن العمل في الخفاء بدل الظهور تحت المجهر والأضواء.

    وقالت إن تجربة المرأة التونسية ضمن الحزب الحاكم السابق أساءت بشكل كبير إلى صورتها وأطفأت بداخلها قبس النشاط والطموح وجعلتها تخشى أن تظل مقيدة في براثن الماضي ورهينة للصورة النمطية التي دوّنها التاريخ ولن تنمحي.

    وعموما ترى الشارني أن ما يجب أن يتغير في تونس ليس الأشخاص بل المنظومة السياسية التي يجب أن تحترم علوية الدستور الذي سيؤسس للبلاد الجديدة، والمرأة بفضل تكوينها الفكري والاجتماعي وكفاءتها قادرة على المساهمة الفعّالة في صياغة مستقبل الأجيال الجديدة.

    من جانبه، يرى السيد أحمد بن يوسف وهو محلل سياسي وباحث في الاقتصاد أنّ تهميش دور المرأة السياسي هو تهميش لتاريخ بأكمله، فالمرأة التونسية اضطلعت بدور ريادي خلال ثورة 14 كانون الثاني/ يناير.

    فالمرأة حسب بن يوسف، خرجت، ورفضت، وثارت، وصرخت، واعتصمت، في ميدان القصبة وتحمّلت المشاق والصعاب وقدمت الكثير للبلاد وهو ما لا أحد يستطيع أن ينكره وحتى إن أنكر عليها الأفراد هذه الريادة فالتاريخ يوثقه عبر الصور ومقاطع الفيديو التي أظهرت المرأة في نضال مستمر.

    ويتابع: " الوقت اليوم مناسب لتجني المرأة ثمار ثورتها وما قدمته من تضحيات جسام لأجل إعلاء راية الحرية والديمقراطية في البلاد ويجب على الرجل مهما علا منصبه أن يحترم المرأة في حقها وفي ما هو مؤتمن عليه من بلاد وعباد، ومن باب التكامل بين الجنسين فإن البلاد في حاجة إلى تضافر جهود نسائها ورجالها لبنائها بناء قويا متماسك الأصول، فالمرأة متخوفة من اقتحام الحياة السياسية وربما أن المساحة الكبيرة التي منحها الإعلام للرجل بعد الثورة جعل دور المرأة يتقلص نسبيا أو ربما يختفي وهو ما يجب العمل على إلغائه فالمرأة مكمل للرجل وهي نصف المجتمع وبالتالي فإن الحياة السياسية لا يمكن أن تستقيم معالمها بنصف واحد، ودور المرأة لم ينته عند الثورة فحسب بل هو مستمر في عملية البناء والتشييد وعلى الرجل أن يحترم مكانة المرأة إلى جانبه".

    وعن بنود مجلة الأحوال الشخصية قال بن يوسف إنها أمر مفروغ منه ولا يجب أن تمسّ بأيّ حال من الأحوال وقال إن أي تغيير في مجلة الأحوال الشخصية سيسيء إلى الأسرة التونسية والمرأة على حد سواء كما سيعطي صورة سيئة عن القيادات الجديدة في المجلس التأسيسي.

    وما يجب احترامه هو الحريات بكل أنواعها حتى لا يكون الدستور الجديد سكينا يوضع على الرقاب إضافة إلى دور المرأة في الحياة السياسية الذي يجب أن يتجاوز صورته النمطية الباهتة والتي لا تعدو أن تكون ديكورا يكمل مشاهد المسرحية السياسية إلى تقمص دور البطولة بجانب الرجل حتى تتمكن من المشاركة الفعالة في بناء دولة متماسكة البناء والأسس.
    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 17/09/2010

    رد: ارشيف مواضيع المراة في منتديات الاردن وفلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الجمعة مايو 18, 2012 2:31 am

    فوائد فاكهة الاسكدنيا :

    1- يصفي الدم ويقتل الدود وعصيره نافع.

    2- عصيره يزيل الحمى ويقضي عليه ويساعد على هبوط درجة الحرارة نتيجة الحمى.

    3- يطرد البلغم ومفيد لتنظيف البلعوم والحنجرة.

    4- مدرر ومنظف للكلية والمثانة.

    5- ملين ويزيل فضلات المعدة والأمعاء وينظفها.

    6- يساعد على إلتئام الجروح وشفاء الأمراض الجلدية ونافع لإرتفاع ضغط الدم.

    7- يقوي المعدة ويقوي الأسنان ويزيل بعض أمراض اللثة في الفم ويفتت الحصى ويذيبها ويطرد الرمل من الجسم.

    8- وعصيره مقوي ومشهي خصوصا للذين يشتكون من فقر الدم.

    9- يقوي الأعصاب والقلب ومنوم ومهدئ ومريح للدماغ.

    10- يقوي العظام والأظافر والشعر والأسنان ويقلل من نسبة الدهون(الكولسترول).

    11- ينظم عملية الجهاز التنفسي للأسنان.

    12- مضاد ضد السعال والأنفلونزا.

    13- يساعد على طرد الغازات.

    14- ينظم عمل العضلات والعروق يزيد الكالسيوم.

    15- ضد الأمراض التناسلية ومرض السفلس وبعض الأمراض الزهرية.

    16- نافع للأمراض الجلدية والجرب.

    17- نافع لأورام الرحم والمبيض والمجاري البولية والبروستات.

    18- نافع لحالات التهوع (التقيء).

    19- نافع لأورام المفاصل والنقرس والرماتيزم وتصلب الشرايين.

    20- يساعد على إزالة آثار التسمم نتيجة إستعمال الأدوية الكيمياوية.

    21- يقوي الجهاز العصبي والهضمي ونافع في علاج أورام المقعد والبواسير.

    22- يمنع الكثير من الأمراض السرطانية.

    23- عصيره نافع لأمراض التيفوئيد.

    24- نافع للزكام وللمصابين بالأنفلونزا.

    25- عامل مفيد للقضاء على بعض الترشحات للجهاز التناسلي عند النساء وعصيره مفيد ويعوض عن حليب الأم.

    26- مفيد ومعطر ونافع مع السلطة.
    avatar
    الاعلامي عمر القاضي

    المساهمات : 670
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010

    رد: ارشيف مواضيع المراة في منتديات الاردن وفلسطين

    مُساهمة من طرف الاعلامي عمر القاضي في الثلاثاء سبتمبر 04, 2012 1:57 pm

    avatar
    شاعر الاحساس والذوق

    المساهمات : 296
    تاريخ التسجيل : 29/03/2011

    رد: ارشيف مواضيع المراة في منتديات الاردن وفلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر الاحساس والذوق في الخميس ديسمبر 06, 2012 12:21 am







    الدستور- ماجدة ابو طير

    النظافة من الايمان، وفي الوقت الحالي اصبح هنالك وسائل مختلفة وعديدة من اجل التأكد من النظافة سواء أكانت على النطاق الشخصي ام على نطاق البيئة التي يعيش فيها الانسان، ولكن قد تصبح النظافة وسواساً مزعجاً، ولا يحتملها من هم يحيطون بهذا الشخص الذي اصبحت لديه النظافة امراً مبالغاً فيه، على حد قول من يرون سلوك هذا الشخص، وهو يرى ان من حوله من الاشخاص ينقصهم الكثير ليصلوا الى حد نظافته.

    قد تسبب هذه النظافة العديد من المشاكل بين افراد العائلة، ومن الممكن ان تصبح هذه المشاكل حادة ولا يسهل حلها، ام احمد الحاج متزوجة منذ عشر سنوات الا انها منذ اليوم الاول والذي تعرفت فيه إلى زوجها لاحظت كم انه مغرم بالنظافة و بشكل كبير، تقول الحاج :» عندما تزوجنا بدأ يلصق اوراقا على الجدران وفي المطبخ وفي الغرف الاخرى، مكتوبا عليها ان «النظافة مهمة»، ولم يكتفِ بذلك بل كان يعيد النظر في عملي ولا ينال اعجابه ان اغسل الصحون مثلاً دون ان امسحها بمناديل لتصل الى حد النظافة الكاملة».

    وتضيف الحاج:» قد تمر ايام لا استطيع ان امارس طقوس النظافة كما يرغب هو، لانني اعمل واعود من العمل احياناً وانا اشعر بالتعب والمشقة، لذلك فانني انظف المنزل بشكل سريع ولا انفذ نصائحه بالتنظيف، هذا الامر مزعج حقاً، لانه لا يرضى ان يمر التنظيف بشكل عادي ولهذا نصبح نتناقش على امور النظافة وقد تتحول الامور الى خلافات عميقة».

    هو مرض نفسي

    و اجمع علماء الطب النفسي على أن وسواس النظافة من أشهر اضطرابات الوساوس، وهو مرض يعاني منه عدد كبير من الناس، وإن كانت المرأة تحتل فيه النسبة الغالبة، والتي تقدرها الإحصاءات بثلاث سيدات من كل مائة.

    ولأن الآثار الجانبية للمرض لا تقتصر على المرأة صاحبة المرض وحدها زوجة كانت أو أماً، بل تؤثر في المحيطين بها، هنا نتعرف حقيقة هذا المرض، وعلاماته، وعواقبه النفسية والاجتماعية أيضاً، ولتوضيح سبل العلاج وأهمها.لابد أن نعترف بداية بأن النظافة المفرطة، أو وسواس النظافة، كما يطلق عليه العلماء المختصون، مرض نفسي يستوجب العلاج، لهذا فهو عبء ومعاناة ثقيلة على صاحبه، رجلاً كان أو امرأة».

    والعائلة قد تلعب دوراً مهماً في تعزيز هذا السلوك ليصبح وسواساً، هنالك بعض العائلات جميع افرادها مصابون بهذا الوسواس، يقول احمد الغلايني :» عندما تعرفت إلى اهل زوجتي الحالية لاحظت في البداية كيف انهم يتصرفون تجاه امور النظافة، وكيف انهم يحرصون ان يكون هنالك صابون بانواعه بالاضافة الى طريقة تناولهم للطعام على طاولة الطعام، وبعدها عرفت ان زوجتي في تصرفاتها هذه قد اكتسبتها من العائلة منذ صغرها، ان سلوكي تجاه النظافة مختلف تماماً عن سلوك زوجتي، لا يهمني كثيراً ان اصل الى اعلى درجات النظافة، فانا ارضى بالنظافة المعتدلة ولكنها لا تقتنع بسلوكي وتظل تخبرني ان ما افعله غير صحيح و مضر بالصحة».

    ويضيف الغلايني:» اطفالي حالياً مثل زوجتي حريصون جداً على النظافة، واني اشك بأن النظافة الزائدة عن حدها هي التي المسبب الرئيس للامراض التي يصابون فيها منذ فترة واخرى، فان تعرضوا الى التراب او الغبار او الى اي مسببات تراها زوجتي غير نظيفة فوراً تصيبهم الامراض ويتأثرون، اخبرتها اكثر من مرة انهم اطفال ويجب ان يلعبوا بالتراب ويتعرضوا لمثل هذه الظروف ولكنها لا تقتنع».



    النظافة الزائدة

    الطبيبة هبة حواشين تقول :» إن علامات هذا الوسواس تتمثل في: غسل اليدين بشكل متكرر يوميا، الاستحمام أكثر من مرة في اليوم، تغيير دائم للملابس، عدم استخدام أدوات الغير مطلقًا، تجنب مسك أو لمس الأشياء خارج المنزل، عدم مصافحة العديد من الأشخاص، استحالة التقاط أي شيء سقط على الأرض، أو إعادة استعماله، أو أطلب من آخر حمله إن كان شيئًا ثمينًا.

    وتضيف حواشين: «حذرت دراسة بجامعة أتلانتا بالولايات المتحدة مضمونها إن وسواس النظافة المفرطة عند المرأة - بالتحديد- قد يكون علامة على الطريق تمهد للإصابة بمرض الاكتئاب ، وسردت التفاصيل إن نظافتها المبالغ فيها في نطاق منزلها بما يحتويه تجعلها غير راضية عن أي شيء، الأمر الذي يسبب لها وسواساً يؤدي إلى الإصابة بمرض الاكتئاب «.



    نفور المحيطين منه

    الاخصائية الاجتماعية رانية الحاج علي تقول :» أن الآثار الجانبية السلبية لهذا المرض تلحق بكل المحيطين بالمريض، وخاصة ان كانت مصابة بهذا الوسواس الام، فان الاكتئاب يضفي جواً غير مرغوب فيه بالبيت، يجعل الأبناء يعيشون حالة من القلق والخوف من الاقتراب من أي شيء يمسونه خارج نطاقهم، فتبث في قلبهم الهلع من تناول أي طعام، وربما كانوا يرفضون كل دعوة من أصدقائهم على وجبة طعام بمنزل أحدهم. والشيء المؤلم أنهم لا يستطيعون إعلان سبب رفضهم؛ خوفاً من تلقي عبارات السخرية. فالأم هي المسؤولة عن كل هذه الوساوس المرضية على أبنائها، وسط أصحابهم في النادي، أو بين زملائهم بالمدرسة أو الجامعة. وتضيف الحاج علي: «لذلك ينبه الأطباء ويشيرون: بأن طقوس هذا المرض تُوجع صاحبها وتؤلمه، وتسلبه كثيراً من وقته واهتماماته، إلى جانب نفور الناس من هذه الشخصية -الأهل أو الأصدقاء- واستنكارهم تصرفاته الموسوسة بشأن النظافة، وقد يصل بالبعض إلى حد أن يجعل منه موضع سخرية لهم في الوسط الأسري والاجتماعي، والأهم هو ضيق الطرف الآخر -الزوج أو الزوجة- من كل هذه التصرفات التي يراها مُعطلة لسير الحياة بالبيت وخارجه».

    التاريخ : 06-12-2012
    avatar
    الاعلامي عمر القاضي

    المساهمات : 670
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010

    رد: ارشيف مواضيع المراة في منتديات الاردن وفلسطين

    مُساهمة من طرف الاعلامي عمر القاضي في الجمعة ديسمبر 07, 2012 3:44 pm




    الام الـــظـــهـــر



    آلام الظهر أمر شائع ويؤثر على 4 من أصل كل 5 أشخاص في مرحلة ما من حياتهم وهو أكثر شيوعاً في الفئة العمرية من 35 إلى 55 عاماً، حيث عادة ما يشعر الشخص بآلام أو تصلب في الظهر.


    ويمكن أن تظهر آلام شديدة عند الجلوس، أو الانحناء، أو رفع شيء بشكل غير صحيح.




    لا تعتبر آلام الظهر عموما مرضاً خطيراً، وفي معظم الحالات، يتحسن الألم في غضون 12 أسبوعً. ويمكن علاج الألم عن طريق تناول المسكنات وعن طريق الحركة. غالباً ما تحدث هذه الآلام بسبب توتر العضلات أو الأوتار أو الأربطة وعادة لا تكون بسبب مشكلة خطيرة.

    في بعض الحالات تكون آلام الظهرحادة حيث يبدأ الألم بسرعة ولكن يقل في حدته بعد بضعة أيام أو أسابيع، أو يكون مزمناً حيث قد يستمر ويتوقف لعدة أسابيع أو حتى أشهر أو سنوات.






    •شرح بسيط لتشريح الظهر
    هل حاولت في أي وقت مضى بناء برج من المكعبات؟

    إنها تبدو مثل تكوين عظام الظهر. عظام الظهر مصنوعة من سلسلة من مكعبات صغيرة (تسمى فقرات). هذه المكعبات مفصولة عن بعضها البعض ب وسائد ثابتة (وتسمى الأقراص أو ما يسمي في لغة العامة الديسك)، والتي تعمل بمثابة ماصات للصدمات. كل هذه المكعبات والوسائد تشكل معا برجاً من المكعبات وهذا ما يسمى بالعمود الفقري.

    تدعم العمود الفقري العضلات والأربطة. والحبل الشوكي يمتد عبر مركز كل فقرة ويحمل الأعصاب من المخ إلى باقي الجسم.

    •أسباب آلام الظهر
    في آلام الظهرالبسيطة، لا يوجد عادة سبب لذلك النوع من الآلام ، و قد تاتي الفحوصات كلها طبيعية ، ولا ينتج عنها تلف أو ضرر دائم. تسعة من كل 10 أشخاص يعانون من آلام الظهر البسيطة ويتمون شفاءهم بشكل كامل في غضون ستة أسابيع.

    يكون الشخص أكثر عرضة لآلام الظهر البسيطة في حال:

    الوقوف أو الجلوس أو الانحناء لفترات طويلة
    رفع، حمل، دفع أو سحب الأحمال الثقيلة بطريقة خاطئة
    السقوط
    التوتر أو زيادة الوزن

    فيما ندر تنتج تلك الآلام من أسباب أكثر خطورة ولكن هذا أمر نادر الحدوث.

    •أعراض آلام الظهر
    آلام الظهر البسيطة غالباً ما تكون في أسفل الظهر، ويمكن أن تمتد إلى الأرداف أو الفخذين. هي كثيرا ما توصف بأنها خفيفة، ويمكن أن تظهروتختفي في أوقات مختلفة، حسب مستوى النشاط الجسدي. ويمكن أيضا أن يظهر الألم فجأة أو تدريجياً.

    آلام الظهر البسيطة عادة ما تستغرق بضعة أيام، وتتحسن من تلقاء نفسها. ومع ذلك، تنبغي استشارة الطبيب في حالة اقتران آلام الظهر بالحمى (ارتفاع في درجة الحرارة)، أو الاحمرار أو التورم في منطقة الألم، أو بأسفل الساقين و/ أو تحت الركبتين، وبالخدر أو الضعف في إحدى أو كلتا الساقين أو الأرداف ، و/ أو سلس البول. ويطلق على بعض الأعراض "إشارة حمراء"، بمعني أنها تشير إلى الحاجة للعلاج، ولذلك فإن أخذ المشورة الطبية أمر لا بد منه إذا كان الألم هو نتيجة لإصابة، أو إذا كان العمر أقل من 20 عام أو أكثر من 55 عاما مع استمرار الألم لبضعة أيام، أو إذا كان المريض يتناول الأدوية المنشطة لأكثر من بضعة أشهر، و/ أو إذا كان هناك حالة تعرف بمرض السرطان.

    •تشخيص آلام الظهر
    إذا كانت آلام الظهر مستمرة لفترة أطول من ستة أسابيع، أو إذا كان هناك شك في وجود سبب كامن وراء آلام الظهر قد يوصى الطبيب بعمل واحد أو أكثر من الفحوصات التالية:
    الأشعة السينية.
    الأشعة المقطعية (وهي أشعة سينية تستخدم لتقديم صورة ثلاثية الأبعاد لللجسم أو جزء من الجسم).
    التصوير بالرنين المغناطيسي.
    اختبارات الدم (على سبيل المثال: صورة الدم، مستوى الكالسيوم، إلخ).

    •علاج آلام الظهر
    المساعدة الذاتية

    التحرك الدائم (إذا كان الألم مقبول أو معتدل).
    الراحة في السرير (إذا كان الألم لا يطاق)
    العلاج الحراري (حمام ساخن، ووضع قربة ماء ساخن على المنطقة المصابة من الظهر، ولكن لا يجب استخدام هذا الأسلوب مباشرة بعد إصابة الظهر)
    العلاج بالثلج (بعد الإحساس بألم الظهر، يوضع شيء بارد ، مثل الثلج أو كيس من البازلاء المجمدة ملفوفة في منشفة ولكن ليس مباشرة على الجلد)

    •الأدوية

    المسكنات (مثل الأسبرين أو الباراسيتامول) أو الأدوية المضادة للالتهاب (مثل آيبوبروفين) في كثير من الأحيان تكفي لتخفيف آلام الظهر البسيطة (يمكن أن تؤخذ عن طريق الفم أوالحقن أو الكريمات الموضعية، أوالمرهم).

    يمكن وصف الأدوية الأكثر فعالية من قبل الطبيب المعالج وتحت إشرافه فهو يعلم مدى فعالية الأدوية وآثارها الجانبية.

    المعالجة الطبية (جلسات أو دورات العلاج الطبيعي)

    تعطى هذه الدورات في المستشفى أو في المنزل .

    الجراحة

    يمكن اللجوء للجراحة كحل أخير ويعتمد نوع الجراحة على سبب الألم.

    •الوقاية من آلام الظهر

    وتشمل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام (المشي والسباحة بشكل خاص) والحد من مستويات التوتر، والانحناء بطريقة سليمة و ذلك بثني الركبتين والوركين وليس الظهر.


    avatar
    الاعلامي عمر القاضي

    المساهمات : 670
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010

    رد: ارشيف مواضيع المراة في منتديات الاردن وفلسطين

    مُساهمة من طرف الاعلامي عمر القاضي في الأحد ديسمبر 09, 2012 1:39 am




    ثمانية اغذية تساعد في علاج حب الشباب




    تصيب الجلد في منطقة الوجه , الرقبة, الكتف والظهر التهاب مصحوب باحمرار ,الم, وقيح تسمى حب الشباب, المراهقين والنساء اللواتي لديهن الدورة الشهرية هم اكثر عرضة لهذه المشكلة الصحية .




    نتيجة لتغيرات فسيولوجية معينة يحدث اضطراب في افراز هرمون الأندروجين (الهرمون المحفز للغدد الدهنية في الذكور والإناث). مما يزيد من افراز الزهم (هي مادة دهنية تعمل على تطرية الجلد والشعر تفرزها الغدد الدهنية الموجودة في الجلد) يمتزج الزهم مع خلايا الجلد الميتة مسببة اغلاق مسام الجلد , عند استمرار افراز الزهم , يتم اغلاق مسام الجلد كليا .


    هناك بكتريا تسمى ( البروبيونية) تعيش على سطح الجلد. تبدا بالتكاثر في المسامات المغلقة , مسببة التهاب حيث تظهر علامات الاحمرار وتدفق القيح في الحالات الشديدة. يمكن الوقاية من حب الشباب بعدة وسائل منها التغذية . حيث توجد عدة اغذية تساعد على الوقاية والعلاج ,منها:

    الشاي الاخضر

    يلعب الشاي الاخضر دور مهم في تخفيض اثار حب الشباب . حيث تعمل مركبات البولي فينول كمضادات حيوية مما تقلل من التورم ,وكذلك تعمل كمضادات الاكسدة بالتالي تحمي خلايا الجلد من التلف من خلال منع تكون الجذور الحرة. كذلك يساعد الشاي الاخضر على عمل التوازن الهرموني للوقاية من ظهور حب الشباب في المستقبل.

    عصارة الصبار

    تستخدم العصارة المستخلصة من اوراق الصبار على شكل مرهم في علاج حب الشباب. حيث تحتوي العصارة على مركبات مثل انثرو كينونات (anthraquinones), حامض الساليسيليك , الصابونين , التي تمتلك خصائص المضادات الحيوية ضد البكتيريا، والفيروسات. وتعمل على تنظيف المسامات من خلايا الجلد الميتة والقيح .وكذلك تعمل كمسكن للألم.

    تحتوي عصارة الصبار على الفيتامينات مثل A، C، E بالإضافة إلى المعادن مثل والزنك، والسيلينيوم. والتي تعمل كمواد مضادة للتأكسد مما تساعد على مكافحة الجذور الحرة ,بالتالي حماية خلايا الجلد من التلف وهي بذلك تقطع الطريق على الاصابة بحب الشباب


    الفجل

    يستخدم عصير الفجل لعلاج الامراض الجلدية ومنها حب الشباب .لاحتوائه على العناصر الغذائية التي تعمل على تغذية وحماية خلايا الجلد مثل فيتامين C,B1 ، B2 ، B6 ، حامض الفوليك (فيتامين B9) والتي تساعد في مكافحة والجذور الحرة . كذلك يحتوي على الزنك ,الفوسفور, البوتاسيوم ، المغنيسيوم ,الكالسيوم ,الحديد ,النحاس ,الكبريت والكلور. بالإضافة لاحتوائه على مركب كبريتي يدعى (Raphanin)الذي يلعب دور مهما في التوازن الهرموني وكذلك يعتبر كمثبط لنشاط الفيروسات والفطريات والبكتريا.

    الملفوف

    يعتبر الملفوف مصدر جيد لفيتامين C الذي يعمل كمركب مضادة للأكسدة، لمعالجة الجذور الحرة وحماية خلايا الجلد من التلف . كما أن الملفوف يحتوي على عدد من الاحماض الأمينية مثل التربتوفان، السيستين وغيرها من الأحماض الأمينية الكبريتية. والتي تعمل كمضاد للالتهابات ,كذلك الملفوف غني بالكبريت. الذي يساعد على محاربة الالتهابات القروح. ايضا يحتوي على فيتامين E,A والتي تحافظ على الجلد.

    البروكلي

    يعتبر البروكلي من الاغذية التي تعمل على تعزيز الصحة . لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن، وغيرها من المركبات التي تساعد الجسم على التخلص من السموم، ومكافحة الالتهابات، ومعالجة الجذور الحرة. انه يحتوي على مركبات تدعى الجلاكوسينولات ( glucosinolates) , فيتامين C ، الفلافونويد ,الكاروتينات , فيتامين E , المنغنيز والزنك. تساعد الجلاكوسينولات على إزالة السموم، و تعمل الفلافونيدات كمضادات للأكسدة لمعالجة الجذور الحرة وحماية خلايا الجلد من التلف ,أيضا لديها القدرة لتخفيف الالتهاب. وبالإضافة إلى ذلك يحتوي البروكلي على الاحماض الدهنية اوميغا-3، التي تعمل على تقليل الالتهاب.

    السبانخ

    السبانخ مصدر جيد للعناصر الغذائية المختلفة التي تساعد على معالجة حب الشباب وكذلك الوقاية منه. يحتوي السبانخ على فيتامين A، C، E، K,المنغنيز, الزنك والسيلينيوم موجود في السبانخ التي تعمل مركبات مضادات للأكسدة ولتغذية البشرة , يحتوى السبانخ على مركبات مثل Neoxanthin ,violaxanthin والتي تعمل كمركبات مضادة للاتهاب.

    الجزر

    يعتبر الجزر مصدر غني للكاروتينات مثل فيتامين A-. وقد ثبت أن هذه المواد الكيميائية النباتية لتعزيز صحة الجلد واصلاحها عند تلف فيه.

    الخيار

    استخدم الخيار منذ العصور القديمة لتعزيز صحي، الخيار يمكن أن يساعد أيضا في مكافحة حب الشباب. محتوى على فيتامين C والكالسيوم والأحماض الأمينية. هذه المواد الغذائية تساعد على تعزيز وتجديد أنسجة الجلد. الخيار أيضا غنية بالمعادن الأساسية، مثل السيليكا والمغنيسيوم، التي يمكن أن تحسن البشرة وتعزيز مرونة الجلد, لاحتوائه على نسبة عالية من الماء ، جنبا إلى جنب مع الأحماض التي تساعد في الاحتفاظ بالماء.


    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    المساهمات : 1242
    تاريخ التسجيل : 17/09/2010

    رد: ارشيف مواضيع المراة في منتديات الاردن وفلسطين

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الأربعاء يناير 14, 2015 3:53 am


    وكالة بائع الورد الاخبارية فلسطين News Agency
    منشور بواسطة ‏الشاعر عمر القاضي‏ · منذ 3 دقائق
    وجهة نظر في مواصفات الزوجة المثالية — مع ‏الشاعر عمر القاضي‏.




    ترويج المنشور

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 20, 2018 4:37 am